فرست كورة
منتخبات

كيف يحقق منتخب مصر الأولمبى ميدالية فى أولمبياد باريس؟

منتخب مصر الأولمبى
منتخب مصر الأولمبى

في مشاركته الـ 13 بدورة الألعاب الأولمبية، يسعى المنتخب المصري لكرة القدم، للتتويج بميدالية لأول مرة في تاريخه بالبطولة، بعدما حقق المركز الرابع في أولمبياد أمستردام عام 1928، عندما فاز فى أول مباراة على تركيا 7-1، ثم تغلب على البرتغال 2-1 في ربع النهائي، قبل أن يخسر أمام الأرجنتين 6-0 فى نصف النهائي، وكرر المنتخب الأولمبى الإنجاز التاريخي وحصل على المركز الرابع في أولمبياد طوكيو 1964، وكانت تلك المشاركة هى الأطول للمنتخب وواحدة من النسختين الأفضل له فى الأولمبياد، حيث خاض ست مباريات.

ويسعى جيل المدرب البرازيلي روجيرو ميكالي صاحب الخبرات الأولمبية وفضية أولمبياد 2012 مع البرازيل، للتتويج بأول ميدالية لفريق كرة القدم في تاريخ مشاركات مصر وسط عدد من الصعوبات التي واجها في الفترة الماضية أبرزها غياب بعض نجوم المنتخب الأول عن المشاركة على رأسهم محمد صلاح قائد المنتخب الأول ونجم ليفربول الإنجليزي.

منتخب مصر الأولمبي


الحسم قبل إسبانيا يضعنا على الطريق الصحيح

على عكس مباريات المنتخب دائمًا ستكون الأقل صعوبة في بداية مشوار الفريق ثم الختام مع الفريق الأقوى ليس في المجموعة بل في البطولة وهو منتخب إسبانيا، سيلعب المنتخب الأولمبي أول مباراتين ضد جمهورية الدومينيكان وأوزبكستان ويختتم بمواجهة إسبانيا، لذلك ينبغى أن تكون البداية قوية واللعب بسياسة النفس الطويل وعدم الاستهانة بالمنافس، ثم أخذ لقاء إسبانيا في الاعتبار حال التفوق في أول لقاءين وحسم التأهل.

وإذا تمكن المنتخب المصري من حسم الفوز في أول مباراتين سيتأهل بشكل رسمي للمجموعة، وينتظره لقاء إسبانيا الذي قد يكون بنسبة كبيرة على صدارة المجموعة وقد يجعله يتصدر ويتجنب مواجهة خصم أقوى في الدور المقبل، وعلى رأسهم اليابان ومالي واللذان يعتبران من أقوى الفرق الأولمبية في هذا السن.


استغلال خبرات النني وزيزو وكوكا

أعلنت القائمة تواجد لاعبين فقط فوق السن مع المنتخب الأولمبي هما محمد النني وأحمد سيد "زيزو"، ويستعد ميكالي للاستفادة القصوى من خبرات الثنائي لكنه سيكون مدعم خبرات أحمد نبيل "كوكا" والذي لعب للمنتخب الوطني الأول، بجانب خبراته الكبيرة التي اكتسبها مع الأهلي خلال الموسمين الماضيين.

ويعتمد ميكالي في طريقة لعبه على 4-3-3 برباعي دفاعي متكون من أحمد عيد، عمر فايد، حسام عبد المجيد وكريم الدبيس أمامهم محمد النني متمثل في عنصر الخبرة والذي سيلعب رقم "8" بجانب محمد شحاته المتوهج مع الزمالك والذي سيكون له دورا كبيرا في وسط ملعب الفراعنة، رقم "6" وبجواره أحمد نبيل كوكا، وفي الأمام الثلاثي زيزو، أسامة فيصل وإبراهيم عادل.

وستكون دكة بدلاء المنتخب لها عامل كبير في البطولة، ومن الأوراق الرابحة على الدكة محمود صابر أحد أفضل لاعبي الوسط لدى المنتخب، زياد كمال، وفي مركز الهجوم بوجود المحترف بلال مظهر، مصطفى سعد "ميسي" وأحمد عاطف "قطة".

وسيعتمد ميكالي على لامركزية زيزو وإبراهيم عادل وهما أخطر مفاتيح لعب المنتخب بل من أفضل الأجنحة في البطولة لتشكيل خطورة دائمة على الخصوم بجانب حرية محمد النني وزيادته داخل منطقة الجزاء للاستفادة من قدراته التهديفية مع أسامة فيصل، كما ستكون جبهة إبراهيم عاادل والظهير الدبيس هي الأقوى لتجانس الثنائي خلال معسكرات ميكالي الماضية.

وقد يلجأ ميكالي إلى تغيير طريقة اللعب، والتأمين الدفاعي للوصول لأبعد نقطة في البطولة بالاعتماد على طريقة 3-4-3 أو3-5-2 واستغلال قوة وسط ملعبه واستغلال قدرات محمد شحاته في المشاركة بأكثر من مركز والاعتماد على سرعات زيزو وإبراهيم عادل في الأمام.

المنتخب المصري المنتخب المصري الأولمبى روجيرو ميكالي النني زيزو

منتخبات